الجمعة، 7 أكتوبر 2016

شاهد: واتساب بين مشاكله وأساليب حلها

يعد واتساب من أفضل تطبيقات التواصل الأجتماعي والأكثر شهرة بين دول العالم, لكن رغم برمجيته هناك بعض المشاكل التي يمكن حدوثها وقد يكون حلها صعباً لكننا اليوم أعددنا لكم قائمة بأسهل الطرق لحل المشاكل التي قد تكون مزعجة أثناء استخدام التطبيق, تابعوا معنا المقال لنتعرف إلى الطريقة. 



1. لا أستطيع تثبيت واتس اب
2. لم يصلني رمز التفعيل
3. مشكلة اتصال في واتس اب / لا أتمكن من الإرسال أو الاستقبال
4. مشكلة في تنزيل أو إرسال الوسائط المتعددة
5. تأخير في وصول رسائل واتس اب الواردة
6. لا أستطيع مشاهدة جهات الاتصال في واتس اب
7. لا تصلني أية إشعارات
8. لا أستطيع رؤية "خر ظهور" لأصدقائي
9. لا أستطيع إجراء أو استقبال الاتصالات الصوتية عبر واتس اب

10. اتصال صوتي سيء، وجود تقطيع، لا أستطيع سماع الطرف الآخر بشكل جيد
................................................................................

1. لا أستطيع تثبيت واتساب:

تأكد أن هاتفك يعمل بإصدار أندرويد 2.1 وما فوق لأن أندرويد لا يدعم الإصدارات القديمة.
إن كنت تحاول تثبيت التطبيق من مصدر خارجي (غير متجر جوجل بلاي) تأكد بأن خيار التثبيت من مصادر غير معروفة Unknown Sources مُفعّل، وذلك من خلال الإعدادات > الأمن Security > مصادر غير معروفة Unknown Sources.

................................................................................

2. لم يصلني رمز التفعيل:

تأكد أنك قمت أولاً بإدخال رقم هاتفك بشكل صحيح، وتأكد أنك قمت باختيار الدولة بشكل صحيح أيضاً, لو كنت تقوم بالتفعيل في بلدٍ آخر غير البلد الذي ينتمي رقم الهاتف إليه، قم بإدخال البلد الذي تنتمي إليه شريحة الاتصال SIM وليس البلد المقيم فيه حالياً, تذكّر طبعاً أنه يتوجب تواجد شريحة اتصال في الهاتف كي تتمكن من تفعيل واتس اب.

................................................................................

3. مشكلة اتصال واتساب بالأنترنت:

1- أولاً قم بإعادة تشغيل الهاتف.

2- تأكد من استخدامك للنسخة الأخيرة من التطبيق.

3- قم بتشغيل وضع الطيران Airplane mode وتعطيله مجدداً.

4- تأكد أن الإنترنت يعمل في هاتفك من خلال اختبار الاتصال عبر فتح صفحات ويب مثلاً ضمن المتصفح.

5- في حال كنت على اتصال الـ 3G أو 4G تأكد أنك لم تقم بتقييد بيانات الخلفية بالذهاب إلى الإعدادات > استخدام البيانات Data usage > المزيد More > تقييد بيانات الخلفية Restrict background data و تأكد أن الخيار غير مُفعّل.

6-في حال كنت على اتصال بواي فاي، تحقق من خيار الاحتفاظ بتشغيل الواي فاي أثناء وضع السكون بالذهاب إلى الإعدادات > Wi-Fi > المزيد More > الاحتفاظ بتشغيل Wi-Fi أثناء وضع السكون Keep Wi-Fi on during sleep، وتأكد من تفعيل الخيار "دائماً" Always.

7- ولكن إذا استمرت المشاكل قم بحذف الكاش الخاص بالتطبيق من الإعدادات > التطبيقات Applications > واتس اب WhatsApp > مسح التخزين المؤقت Clear Cache
8- في هذه الحالة إذا بقي واتس اب عاجزاً عن إرسال الرسائل، فهناك احتمال وجود مشكلة من مخدّمات واتس اب نفسها، هذا النوع من المشاكل قد يحدث بين فترةٍ وأخرى وعادةً ما يتم حلّها سريعاً, أما في حال استمرّت المشكلة وتبيّن لك أنها ليست مشكلة عامّة من التطبيق، لن يكون أمامك حينها سوى اللجوء إلى الحل الأخير بحذف واتس اب وإعادة تثبيته مجدداً.

................................................................................

4. مشكلة في تنزيل أو إرسال الوسائط المتعددة:

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى مشاكل في إرسال الصور أو مقاطع الفيديو (أو استقبالها). هذه الأسباب هي:

1- اتصال سيء بالإنترنت أو عدم وجود اتصال, في حال كانت المشكلة عامّة في واتساب ولا تتعلق بالوسائط المتعددة فقط، راجع الفقرة السابقة.

2- توجد مشكلة في إعدادات الوقت والتاريخ للهاتف، تأكد منها وقم بضبط الوقت الصحيح, لكن يجب أن يعطيك الهاتف تنبيهاً أن الوقت والتاريخ غير صحيح في لوحة الإشعارات.

3- توجد مشكلة في بطاقة التخزين الخارجية للهاتف SD card، قد يكون السبب امتلاء المساحة التخزينية أو أن البطاقة معطوبة وعليك تغييرها.

4-في حال كانت المشكلة لا تتعلق بالاتصال ولا ببطاقة SD card وما زلت غير قادر على تنزيل الملفات من واتساب، عليك حينها اللجوء إلى حذف بيانات واتس اب بالكامل من ذاكرة الهاتف بالطريقة التالية:

قم بعمل نسخة من مجلد WhatsApp من هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر, ثم 
قم بحذف مجلد WhatsApp المخزن على الـ SD card, حيث سيتم حذف جميع صور الواتس اب ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت، لكن لن يتم حذف الدردشات, وبعدها 
قم بإعادة تشغيل الهاتف، حينها سيتمكن واتس اب الآن من حفظ وإرسال ملفات الوسائط, ولكن 
في حال كانت المشكلة في بطاقة SD card وكانت معطوبة فعلاً، فمن المفترض حينها أن تظهر مشاكل لديك مع التطبيقات الأخرى، مثل عدم إمكانية حفظ الصور من صفحات الويب، وفي هذه الحالة سيكون عليك أن تجرّب تهيئة Format البطاقة أو استبدالها ببطاقة جديدة.

 ................................................................................

5. تأخر في وصول رسائل واتساب الواردة:

1- تأكد من وجود اتصال فعّال بالإنترنت في هاتفك, راجع فقرة مشاكل الاتصال.

2- تأكد أنها ليست مشكلة في إعدادات الإشعارات الخاصة بواتساب, اذهب إلى إعدادات التطبيق ثم اختر الإشعارات Notifications وتأكد من ضبط الإعدادات بالشكل المناسب لك، وبأن الإشعارات ليست معطّلة لديك.

3-في حال ما زالت الرسائل تصل إليك متأخرة، جرب التالي:

إعادة تشغيل الهاتف.

التبديل بين اتصال واي فاي أو 3G.

إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات بالذهاب إلى إعدادات الهاتف > التطبيقات Apps > المزيد More > إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات Reset app preferences.

سجل الخروج من نسخة واتس اب على الويب بالذهاب إلى إعدادات واتس اب > واتساب ويب WhatsApp Web > تسجيل الخروج من كل أجهزة الكمبيوتر Logout from all computers.

قم بحذف تطبيقات قتل المهم task killers إن كانت موجودة لديك.
 
................................................................................

6. لا أستطيع مشاهدة جهات الاتصال في واتساب:

إن لم تظهر جهات الاتصال الخاصة بك ضمن تبويب "جهات الاتصال" Contacts في واتساب، جرب الحلول التالية:

1- إن لم يظهر لديك صديق معين ضمن جهات الاتصال، تأكد أنه يستخدم واتساب، وبأن رقم هاتفه المُفعّل على واتساب مخزن ضمن قائمة جهات الاتصال في هاتفك, وفي حال كان الصديق يعيش في دولة أخرى، تأكد بأن رقم هاتفه المخزن لديك مكتوبٌ بالصيغة الكاملة مع الرمز الدولي الكامل.

2- تأكد من امتلاكك للإصدار الأخير من التطبيق
في حال كنت على أندرويد 6.0 (مارشميلو) وما فوق، تأكد أن التطبيق حاصل على ترخيص الوصول إلى جهات الاتصال في هاتفك بالذهاب إلى إعدادات الهاتف > التطبيقات > واتس اب Whatsap > الترخيص Permissions > ثم تأكد من تفعيل جهات الاتصال Contacts.

3- تأكد أن جميع أماكن تخزين جهات الاتصال الخاصة بك (حساب جوجل، المخزنة على الهاتف، المخزنة على شريحة الاتصال) مضبوطة للظهور. وتأكد من نفس الأمر بالنسبة لمجموعات الاتصال المخزنة في هاتفك (في حال وجودها) كمجموعة الأصدقاء، العائلة … الخ.

4- على جميع الأحوال، قم بإخفاء وإظهار جهات الاتصال مجددًا لإعادة إنعاش القائمة وذلك من خلال دفتر العناوين الخاص بهاتفك. توجه بعدها إلى واتس اب > جهات الاتصال Contacts > زر القائمة > تنشيط Refresh
جرب اختيار إظهار جميع جهات الاتصال من خلال إعدادات واتس اب> جهات الاتصال Contacts > عرض جميع جهات الاتصال Show all contacts.

................................................................................

7. لا تصلني أية إشعارات:

1- تأكد بأن اتصال الإنترنت يعمل لديك، وتأكد بأن إعدادات الصوت والتنبيهات في هاتفك مضبوطة بشكل صحيح ومفعلة.

2- تأكد بأنك لم تقم بكتم التنبيهات من دردشات أو مجموعات معينة.

3- تأكد أنك لم تقم بتعطيل إشعارات واتساب ضمن إعدادات التطبيق.

4- تأكد أنك لم تقم بتعطيل إشعارات واتس اب ضمن إعدادات الهاتف. اذهب إلى إعدادات الهاتف > التطبيقات Apps > واتساب WhatsApp > الإشعارات Notifications > وتأكد من تفعيل الخيار “السماح بالإشعارات” Allow notifications إن لم يكن مفعلاً.
قد يكون هاتفك متصلاً بواتساب ويب المفتوح والنشط بدوره على جهاز الكمبيوتر وبالتالي تصل الإشعارات إلى واتساب ويب بدلاً من الهاتف.

................................................................................

8. لا أستطيع رؤية "آخر ظهور" لأصدقائي:

في حال قمت بمنع الآخرين من رؤية من معرفة آخر ظهور لك، فلن تتمكن من مشاهدة “آخر ظهور” لجهات الاتصال الأخرى, هذه ليست مشكلة، هكذا يعمل واتس اب, تستطيع تغيير ذلك من إعدادات التطبيق > الحساب Account > الخصوصية Privacy > آخر ظهور Last Seen.
إن لم تتمكن من رؤية “آخر ظهور” لأشخاص معينين، فهذا يعني أنهم قاموا بتعطيل هذه الميزة لديهم. هذه أيضًا ليست مشكلة.
الاحتمال الأخير أن جهة الاتصال قد قامت بحجبك, أو أنك لست متصل بالأنترنت.

................................................................................

9. لا أستطيع إجراء أو استقبال الاتصالات الصوتية عبر واتساب:

1- اتصال واتس اب الصوتي محجوب في بلدك, تحجب بعض الدول العربية منها السعودية والإمارات ميزة الاتصال الصوتي في التطبيق لأسباب تافهة.

2- إعدادات الشبكة المُتصل بالإنترنت من خلالها قد تُعطّل الاتصالات الصوتية عبرها لذلك جرب الاتصال من خلال شبكة لاسلكية أخرى أو من خلال اتصال 3G أو 4G في هاتفك.

................................................................................

10. اتصال صوتي سيء، وجود تقطيع، لا أستطيع سماع الطرف الآخر بشكل جيد:

هذه مشكلة اتصال سيء بالإنترنت، سواء من طرفك أو لدى الطرف الآخر, يُعرَف واتساب بتقديم جودة اتصال صوتي عالي الجودة حتى على خطوط الإنترنت الضعيفة, ولكن في حال كانت جودة الصوت سيئة فهذا يعني أن اتصالك بالإنترنت سيء جداً, حاول مرة أخرى في فترة لاحقة.

................................................................................

نتمنى أن تنالوا الاستفادة من شرحنا هذا ولا تبخلوا علينا باستفسارتكم, ملاحظة: هذا المقال قمنا بإعداده مسبقاً لكننا أضفنا عليه اليوم جميع الاحتمالات الممكنة.

===================================

شارك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

404
لم نستطيع إيجاد الصفحة المطلوبة...